النداء .. فرقـ ـ ـ ـ ـه ...... إنتباه
التشكيل ـ وقوف الفرد منفرد الجسم .. مرفوع الرأس
اليدان مضمومتان موضوعتان بالجانب بحيث تلامس الإبهام حياكة البنطلون.
القدمان ملتصقان من الكعب .. مبتعدتان من المشط ..
عادة يحدث نداء إنتباه من تشكيل (صفا) .. وفيه ترفع القدم اليسرى قليلاً عن الأرض وتقابل الأرض بقوة بجانب القدم اليمنى.
ب ـ صفا ..
النداء .. فرقـ ـ ـ ـ ـه ...... صفاً
التشكيل ـ وقوف الفرد منفرد الجسم ..مرفوع الرأس
ظهر اليد اليمنى فوق باطن اليد اليسرى خلف الجسم
القدمان متباعدتان .. على بعد قدم .. 30 سم وثقل الجسم موزع على الرجلين معاً.
يتم التشكيل من تشكيل "إنتباه" حيث ترفع القدم اليسرى عن الأرض قليلاً .. وتبتعد يساراً بمقدار 30 سم .. وتقابل الأرض بقوة
ج ـ إسترح
النداء .. فرقــ ـ ـ ـه ...... إسترح
التشكيل ـ يصدر الأمر على تشكيل صفا
- يتحرك الفرد بجسمه براحته فى مكانه دون تحريك القدمين
ط ـ كما كنت ..
النداء .. كما كنت
التشكيل .. يصدر فوراً وبقوة .. لأن المقصود به عودة التشكيل إلى التشكيل السابق.
ى ـ المحاذاة ..
النداء .. (إلى جهة الدليل .. العريف .. أى اليمين ..)
على اليمين ...... حذا
التشكيل ـ يتم النداء على تشكيل صف .. أو صفوف.
- ينادى دليل اليمين "هوب"
- يتحرك الأفراد بالجنب ضماً إلى الدليل .. ونظرهم إليه يميناً عدا الدليل.
- أقصى ما يراه أى فرد هى ذقن الفرد الثانى يمنه.
- يتم هذا العمل بالعكس إذا كان النداء على اليسار
- بعد التأكيد من صحة الاصطفاف .. ينادى القائد .. (للأمام أنظر) فينادى الجميع (هوب) وينظرن للأمام.
ك ـ الدوران جانباً
النداء .. الدوران لليمين… لليمين… دُرْ(اذا كان الدوران يميناً)
التشكيل ـ يتم الدوران على كعب القدم المنادى على إتجاهه ومشط القدم الأخرى وتحريك الجسم زاوية90 5
يخفض مشط قدم الإتجاه .. وتثبت القدم.
تقابل القدم الأخرى الأرض بقوة بجانب القدم الثابتة الأولى.
ل ـ الدوران للخلف
النداء .. الدوران للخلف ….. للخلف …. دُرْ
التشكيل .. يتم التشكيل دائماً من اتجاه اليمين وبزاوية 180ه .. وكما سبق فى الدوران جانباً.
م - خطوة للأمام ..
النداء .. خطوة للأمام (أو الخلف) ............ سـِرْ
التشكيل .. يتم تحريك القدم اليسرى خطوة للأمام
تقابل القدم اليمنى الأرض بقوة إلى جانب القدم اليسرى فى وضع إنتباه.
ن - تشكيل مفتوح ..
النداء .. فرقــ ـ ـ ـه ...... تشكيل ...... مفتوح.
التشكيل ـ يأتى من تشكيل قطارتين أو ثلاث قطارات .. صفين أو ثلاث
فى حالة قطارين .. يأخذ كل قطار خطوة للجانب الخارجى.
فى حالة ثلاث قطارات .. تأخذ القاطرتين الخارجيتان خطوة للخارج.
فى حالة صفين .. يبتعد كل صف خطوة عن الأخر.
فى حالة ثلاث صفوف .. يبتعد الصف الأمامى خطوة للأمام والصف الخلفى خطوة للخلف.
ص ـ تشكيل مقفول ..
النداء .. فرقــ ـ ـ ـه ...... تشكيل ...... إنضم
التشكيل.. العودة (كما كنت) من تشكيل مفتوح
ع ـ الدوران للداخل
النداء .. للداخل .. دُرْ
التشكيل ـ ياتى من تشكيل قاطرتين (مفتوح) حيث يواجه الأفراد بعضهم بالوجه.
يتم الدوران طبقاً لما جاء بالدوران للجانب.
ف ـ الدوران للخارج
النداء .... للخارج...... دُرْ
التشكيل ـ يأتى من تشكيل قاطرتين حيث يظاهر الأفراد بعضهم.
يتم الدوران طبقاً لما جاء بالدوران للخلف
تشكيلات السير
هى النداءات والتشكيلات التى تتم أثناء سير الوحدة الكشفية.
أ – الخطوة المعتادة.
النداء .. تقدم للأمام .......... معتاداً .. سـِرْ.
.. أو بالخطوة المعتادة .. معتاداً .. سـِرْ.
التشكيل ـ الغرض منه السير الاستعراضى .. والسيرالعادى
مسافة الخطوة 75 سم.
يتراوح عدد الخطوات فى الدقيقة حوالى 60 : 70 خطوة.
يبدأ السير بتحريك القدم اليسرى مع الذراع اليمنى.
تنفرد القدم للأمام لتقابل الأرض بقوة بكل باطن القدم
يرتفع الذراع لأعلى مستقيماً ليوازى الأرض فيصل إلى مستوى الكتف .. مع ضم اليد .. وثنى الرسغ للأمام.
ب ـ الخطوة السريعة ..
النداء .. بالخطوة السريعة .. سريعاً .. سـِرْ.
التشكيل ـ الغرض منه السير السريع للمجموعة واستعراض القوة والاتقان.
مسافة الخطوة 80 سم
عدد الخطوات فى الدقيقة من 90 ـ 100 خطوة
يبدأ السير بتحريك القدم اليسرى وثباً
تثبت اليدان أمام الصدر أو قابضتين على الحزام من الجانب.
ج ـ الخطوة البطيئة ..
النداء .. بالخطوة البطيئة .. بطيئاً سر.
التشكيل ـ الغرض منها .. السير البطئ فى الجنازة
مسافة الخطوة 60 سم.
يتراوح عدد الخطوات فى الدقيقة 45 ـ 50 خطوة
يبدأ السير بالقدم اليسرى وبأحتكاكها بالأرض ثم مقابلة الأرض بكل باطن القدم.
اليدان ثابتتان بالجانبين.
ء ـ الوقوف ..
النداء .. فرقــ ـ ـ ـة .... قف.
التشكيل ـ عند مقابلة القدم اليمنى للأرض .. نداء إيقاظ .. فرقـ ـ ـ ـة.
خطوة بالقدم اليسرى هى زمن انتظار 00 انتظار
عند مقابلة القدم اليمنى للأرض ثانية .. نداء حكم .. قف.
خطوة بالقدم اليسرى وتثبت.
خطوة الوقوف بالقدم اليمن بجوار اليسرى
يصدر هذا النداء على كافة تشكيلات السير
هـ الإلتفاف ..
النداء .. "فرضاً" لليمين .. لليمين لف.
التشكيل ـ التشكيل الموجود قطار .. أو قطارات
يقوم دليل الإتجاه المنادى عليه بتقصير الخطوة
يقوم دليل الإتجاه الأخر بإطالة الخطوة
يقوم الأفراد بين الدليلين بالمحافظة على الصف
اذا أصبح الصف فى الإتجاه المطلوب إستمر فى خطوته كما كان سواء معتادة .. أو سريعة .. أو بطيئة.
الصفوف التالية تتبع نفس العمل.
ز- الدوران ..
النداء .. "فرضاً" الدوران لليمين .. لليمين .. دُرْ
التشكيل ـ التشكيل الموجود قطارات.
هذا النداء يعنى تغيير صف الأدلة ليصبح قطاراً والقطار المطلوب عليه الاتجاه يصبح صف أدله.
يصدر الإيقاظ والحكم على القدم المطلوب عليها الاتجاه الجديد.
بين الإيقاظ والحكم زمن الانتظار من القدم الأخرى.
عند صدور الحكم تقابل القدم الأخرى الأرض بقوة وتتجه قدم الاتجاه إلى الاتجاه مع تغير الجسم إلى هذا الاتجاه والاستمرار فى السير
هذا النوع من التشكيلات محبب فى العروض لأنه يثبت مهارة التدريب على السير
ح - الدوران للخلف
النداء .. الدوران للخلف .. للخلف .. دُرْ
التشكيل ـ التشكيل الموجود قطارات ..
يصدر النداء .. إيقاظ أو حكم على القدم اليسرى.
يتم الدوران فى أربعة خطوات فى المكان كالأتى..
الحكم على القدم اليسـرى
مقابلة الأرض بقوة بالقدم اليمـنى
1 خطــوة يســـرى
2 خطــوة يمــــنى
3 خطــوة يســـرى
4 خطوة يمنى مع نداء هوب
استمرار السير باليسـرى
ط ـ الميل فى السير ..
النداء .. "فرضاً" الميل لليمين .. لليمين .. مـِلْ
التشكيل الموجود قطارات
المطلوب تغيير الإتجاه بزاوية لا تصل إلى 90ْ
يصدر النداء إيقاظ أو حكم على القدم اليمنى
يتجه صف الأدلة تجاه الغرض المطلوب.
ى ـ النظر : -
النداء .. عادة يكون النداء لليمين لليميـ ـ ـ ـ ن .. أنظر
التشكيل ـ التشكيل الموجود قطارات
يصدر هذا النداء عادة لتحية المنصة أثناء السير.
تكون المنصة دائماً يمين التشكيل.
ينظر جميع الأفراد إلى اليمين لمسافة 6 خطوات بما فيهم قائد الطابور.
يحتفظ قطار اليمين بالنظر إلى الأمام.
يعود الطابور للنظر للأمام بنداء (للأمام .. أنظر) أو (كما كنت)
ك ـ تغيير سرعة الخطوة
النداء .. (معتاداً ـ أو سريعاً ـ أو بطيئاً ) .. خطوة .. تبديل
التشكيل - يصدر النداء بالتبديل من خطوة إلى خطوة على القدم اليسرى
يكون فى التبديل زيادة فى كلمات الإيقاظ ..
مثال من الخطوة المعتادة .. إلى السريعة
إيقاظ على القدم اليسرى
انتظار على القدم اليمنى
إيقاظ على القدم اليسرى
انتظار على القدم اليمنى
حكم على القدم اليسرى
...... سريعا
............
...... خطوة
............ .
........ تبديل .
إستمرار السير بالخطوة الجديدة باليسرى
ل ـ تنظيم الخطوة
والمقصود بها الحركة فى المكان مع عدم الإنتقال وتأتى بالخطوة المعتادة .. والخطوة السريعة .
الخطوة المعتادة
النداء 00 معتاداً .... خطوة .. تنظيم.
التشكيل 00 تتحرك الأرجل بدءً من اليسرى بثنيها لأعلى مع التبديل مع الثبات فى المكان.
الخطوة السريعة .
النداء 00 سريعاً .. خطوة .. تنظيم
التشكيل 00 تتحرك الأرجل بدءً من اليسرى بثنيها لأعلى مع التبديل .. مع الوثب والثبات فى المكان.
تشكيلات العصا
العصا .. من أدوات الكشاف والجوال .. ولها أهميتها فى الحياة الكشفية وهى أشبه بالسلاح الأولى للجندى .. البندقية.
وحيث كان لزاماً على الجندى والكشاف حمل سلاحيهما .. كان لابد من طريقة نظامية لأستعمالهما .. خاصة فى حملها .. وفى تأدية التحية.. ومن الطبيعى أن نهتم هنا بإستخدام العصا .. لا البندقية.
1- الوقوف "إنتباه"
هو الوضع الأول فى التشكيلات
يمسك الكشاف العصا بيمينه .. وذراعه مفروداً بجانبه .. مستخدماً ثلاث أصابع ـ الابهام والسبابة والوسطى.
يكون كعب العصا عند مكحل القدم اليمنى.
تقف العصا عامودية .. ليست مائلة لأحد الأجناب .. وبذلك ستدخل فى التجويف الخارجى بين الذراع الأيمن والجسم.
2- الوقوف "صفا"
وهو وضع الراحة المنتظم
يدفع الكشاف العصا بيمنه إلى الأمام بينما يبعد قدمه اليسرى عن اليمنى فى إتجاه اليسار بمقدار 30 سم (قدم)
يضع يده اليسرى خلف وسطه.
3- التحية على العصا ..
يرفع الكشاف العصا من على الأرض .. (وهو فى وضع إنتباه أو أثناء السير..) وذلك بثنى الكوع الأيمن 00 ثنياً خفيفاً لأعلى.
تؤدى العلامة الكشفية على العصا باليد اليسرى (والساعد فى وضع أفقى مع أداء التحية والأصابع مواجهة الأرض)
مدة التحية ثلاث ثوان 00 فى الثبات وفى السير 6 خطوات
4- حمل العصا على الكتف
يؤدى هذا الوضع فى حالة ربط العصا بجبل (من عين العصا من أعلى .. ومن كعب العصا ) .. والسير بالعصا
يتم هذا الوضع فى ثلاث حركات
الحركة الأولى .. رفع العصا من على الأرض ( كما سبق) باليد اليمنى وإمساك الحبل باليد اليسرى.
الحركة الثانية .. نقل العصا باليدين إلى الكتف الأيسر .. وذلك بلف الحبل ليسمح بدخول الذراع الأيسر بين الحبل والعصا .. حتى تصل العصا إلى خلف الجسم من اليسار وتصبح معلقة على الكتف الأيسر.
الحركة الثالثة .. ثبات الذراع الأيسر على هذا الوضع ممسكاً بالحبل .. وعودة الذراع الأيمن بجوار الجسم.
يستخدم هذا الوضع فى السير.
يتم التحية فى هذا الوضع بأداء العلامة الكشفية على الكتف الأيسر والساعد الأيمن أفقى .. وباطن الأصابع مواجهة الأرض.
مدة التحية ثلاث ثوان 00 فى الثبات وفى السير 6 خطوات
5- حمل العصا للسير
يؤدى هذا الوضع فى حالة عدم وجود حبل يربط العصا .. والسير بالعصا
يتم هذا الوضع فى ثلاث حركات
الحركة الأولى .. ترفع العصا من على الأرض حتى تصل اليد اليمنى إلى مستوى وسط الجسم (فوق الحزام) .. مع إمساك اليد اليسرى بالعصى من تحت اليد اليمنى
الحركة الثانية .. يتم لف قمة العصا فى الهواء أسفل أمام الجسم بأستخدام اليدين متجهة لليسار لترتفع قمة العصا وتدخل تحت الإبط الأيسر.
الحركة الثالثة .. تمسك اليد اليسرى العصا بباطن اليد .. وباطن اليد متجه لأعلى .. بينما يضم ساعد اليد اليسرى العصا تحت الأبط .. وتعود اليد اليمنى إلى وضع إنتباه.
تؤدى التحية فى هذا الوضع بأداء العلامة الكشفية على الصدر فوق العصا بمستوى الجيب الأيسر للقميص والساعد الأيمن أفقى .. وباطن الأصابع مواجهة الأرض
زمن التحية ثلاث ثوان فى الثبات 00 وفى السير 6 خطوات.
6- تحية التنكيس .. أو الجنازة
يؤدى هذا الوضع عند تنكيس العلم (الإنزال من الرفع فقط) أو عند مرور جنازة.
ترفع اليد اليمنى العصا من على الأرض .. ثم توجه قمة العصا إلى الأرض .. بينما يضم ساعد اليد اليمنى كعب العصا تحت الأبط الايمن.
توضع اليد اليسرى فوق العصا فى المسافة بين اليد اليمنى والأبط.
يعود الوضع كما كان عند نداء "إنتباه"
__________________